الإخلاص (الخطبة الثانية) ( خطب عامة )     ۩۞۩    الإخلاص (الخطبة الأولى) ( خطب عامة )     ۩۞۩    التذكير بخطورة التكفير والتدمير ( خطب عامة )     ۩۞۩    الدرس الثالث عشر وهو الأخير ( شرح «الموقظة» للحافظ الذهبي (من أول الكتاب إلى المدرج) )     ۩۞۩    الدرس الثاني عشر ( شرح «الموقظة» للحافظ الذهبي (من أول الكتاب إلى المدرج) )     ۩۞۩    الدرس الحادي عشر ( شرح «الموقظة» للحافظ الذهبي (من أول الكتاب إلى المدرج) )     ۩۞۩    الدرس العاشر ( شرح «الموقظة» للحافظ الذهبي (من أول الكتاب إلى المدرج) )     ۩۞۩    الدرس التاسع ( شرح «الموقظة» للحافظ الذهبي (من أول الكتاب إلى المدرج) )     ۩۞۩    الدرس الثامن ( شرح «الموقظة» للحافظ الذهبي (من أول الكتاب إلى المدرج) )     ۩۞۩    الدرس السابع ( شرح «الموقظة» للحافظ الذهبي (من أول الكتاب إلى المدرج) )     ۩۞۩    الدرس السادس ( شرح «الموقظة» للحافظ الذهبي (من أول الكتاب إلى المدرج) )     ۩۞۩    الدرس الخامس ( شرح «الموقظة» للحافظ الذهبي (من أول الكتاب إلى المدرج) )     ۩۞۩    الدرس الرابع ( شرح «الموقظة» للحافظ الذهبي (من أول الكتاب إلى المدرج) )     ۩۞۩    الدرس الثالث ( شرح «الموقظة» للحافظ الذهبي (من أول الكتاب إلى المدرج) )     ۩۞۩    الدرس الثاني ( شرح «الموقظة» للحافظ الذهبي (من أول الكتاب إلى المدرج) )     ۩۞۩    الدرس الأول ( شرح «الموقظة» للحافظ الذهبي (من أول الكتاب إلى المدرج) )     ۩۞۩    الدرس الثاني عشر وهو الأخير ( شرح «اعتقاد أئمة الحديث» للحافظ الإسماعيلي (من أول الكتاب إلى رؤية الله) )     ۩۞۩    الدرس الحادي عشر ( شرح «اعتقاد أئمة الحديث» للحافظ الإسماعيلي (من أول الكتاب إلى رؤية الله) )     ۩۞۩    الدرس العاشر ( شرح «اعتقاد أئمة الحديث» للحافظ الإسماعيلي (من أول الكتاب إلى رؤية الله) )     ۩۞۩    الدرس التاسع ( شرح «اعتقاد أئمة الحديث» للحافظ الإسماعيلي (من أول الكتاب إلى رؤية الله) )     ۩۞۩   
 
 

 

البرنامج العلمي لتدريس العلوم الشرعية وتخريج طلبة العلم \|*|/ موقع الشيخ محمد بن حسني القاهري السلفي

عرض الخبر : البرنامج العلمي لتدريس العلوم الشرعية وتخريج طلبة العلم

الصفحة الرئيسية >> صـفـحة الاخـبـــار

اسم الخبر : البرنامج العلمي لتدريس العلوم الشرعية وتخريج طلبة العلم
تاريخ الاضافة: 22/10/2015
الزوار: 4811

البرنامج العلمي لتدريس العلوم الشرعية وتخريج طلبة العلم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الحمد لله، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله؛ صلى الله عليه وسلم.  

أما بعد؛ فسوف يتم -بمشيئة الله تعالى- بدء البرنامج العلمي لتدريس العلوم الشرعية وتخريج طلبة العلم؛ وسيقوم بالتدريس فيه: الشيخ أبو حازم -وفقه الله-؛ نسأل الله الإخلاص والسداد.


** أولا: التعريف بالبرنامج ومنهجه العام:

* يقوم البرنامج على تدريس العلوم الشرعية في مستويات ومراحل منتظمة، ويهدف -بتوفيق الله- إلى حصول الطالب على أساس قوي وتأصيل طيب في العلوم المعينة التي سيتم تدريسها، ويُمنح المتفوقون فيه مكافآت وإجازات، كما تتاح لهم فرصة التخرُّج والمتابعة -إن أرادوا التفرغ للطلب والدعوة من بعد-، وذلك على حسب ما هو مبيَّن في نظام المتابعة والتأهيل المنشور على موقع الشيخ.

* يتكون البرنامج من ثلاثة مستويات رئيسية: للمبتدئين، ثم للمتوسطين، ثم للمتقدمين؛ ويقتصر ذلك على علوم معينة، وهي: العقيدة، والفقه، والحديث؛ مراعاة لتخصص الشيخ أبي حازم. 

* لا صلة للبرنامج بأية جمعيات خيرية أو نحوها، ولا يتم الحصول على أي مقابل مادي للتسجيل فيه، وإنما هو عبارة عن دروس عادية، تُعقد في أحد المساجد العادية -على ما يتم تفصيله والإعلان عنه إن شاء الله-، والهدف من التسجيل تحديد من يريد الانتظام في البرنامج، والحصول على ما فيه من المكافآت؛ تشجيعا للطلاب، وحَثًّا لهم على طلب العلم. 

* يتم التدريس في صورة دورات متعاقبة، وقد وُضع نظام التدريس على أساس تكثير الدورات؛ تجنُّبًا للتطويل في الدورة الواحدة، وحرصًا على أن يتمكن الطلاب من المذاكرة والامتحان بصورة منتظمة ومناسبة.   

* لا يُسمح للطلبة بتسجيل الدروس، وسيتم رفعها -إن شاء الله- على موقع الشيخ بعد الانتهاء من كل شرح على حدة.

* يحصل الملتزمون بالحضور -على ما سيأتي بيانه- على تفريغات مطبوعة للشروح، وذلك عند نهاية كل دورة، بشرط أن يحتفظوا بها لأنفسهم، ولا يعطوها لمن لم يسجل بالبرنامج، أو لم يلتزم بالحضور المطلوب .


** ثانيا: إجراءات التسجيل:

* يتم التسجيل من خلال الاسم، مع ضرورة أن يكون واضحا: فلان بن فلان، وبالنسبة للنساء: أم فلان بنت فلان. 

* يتم التسجيل للمتقدمين الجدد: في أول أيام الدورة الأولى، وللمتخلفين: في أول أيام الدورات الجديدة، ويستمر خلال فترة معينة -بحسب ما  يتم الإعلان عنه-.

 

** ثالثا: نظام الحضور:

* حضور الدروس مفتوح للجميع؛ لكن ليس لغير المسجِّلين التقدمُ للامتحانات، ولا الحصول على شيء من المكافآت.

* يُعتبر حضور الدروس -بالنسبة للمسجِّلين- شرطا أساسيا للنجاح في المادة، والانتقال إلى الدورات التالية، بحيث لا تزيد نسبة الغياب -في المادة الواحدة- عن 40%، ويُعتبر من تجاوزها راسبا في المادة، لا يحق له التقدم للامتحان فيها، كما توضع نسبة أخرى للحضور كأعمال دورة -بمقدار 20 درجة للمادة الواحدة-، بحيث لا تزيد نسبة الغياب عن 20%.

* يُسمح للمقيمين في مصر خارج القاهرة بالتسجيل في البرنامج، والمتابعة فيه بواسطة الاستماع إلى الدروس المسجلة -عندما يتم رفعها على الموقع إن شاء الله-، وحينئذ يتقدمون للامتحان في الموعد الذي يتم الإعلان عنه -إن شاء الله-؛ ويشترط في حقهم المبادرة بتسجيل أسمائهم -ولو بالاتصال على الرقم الآتي ذكره-.   

* يُسمح للمتخلفين -الذين تأخر تسجيلهم عن الدورة الأولى- أن ينتظموا في الدورات الجديدة، بشرط أن يتم اختبارهم في ما فاتهم من الدورات، بعدما يستمعون إلى دروسها المرفوعة على الموقع؛ وبشرط أن يحافظوا أيضا على نسبة الحضور في الدورات الجديدة؛ وسيتم الإعلان عن اختبارات المتخلفين في مواعيد معينة -إن شاء الله-.

* ليست هناك إمكانية للتعامل مع الإخوة خارج مصر؛ لضيق وقت الشيخ.  

 

** رابعا: نظام النقل من دورة إلى ما فوقها:

* لا يُسمح بالنقل إلا لمن حصل على 50 % فأكثر من المجموع الكلي لجميع المواد، وإلا؛ أعاد الامتحان في الدورة -بأكملها-، ويُسمح له بهذه الإعادة مرة واحدة فقط، فإن لم يحصل على النسبة المطلوبة؛ انتقل للحضور كطالب عادي، لا كمسجِّل في البرنامج. 

* يُسمح بالنقل لمن حصل على هذه النسبة المطلوبة -مع الرسوب في مادة أو مادتين على الأكثر-، ويطالب -في الدورة الجديدة- بالامتحان فيما رسب فيه.

* يُعتبر الرسوب في المادة الواحدة بالحصول على أقل من 50% من مجموعها.


** خامسا: مكافآت المتفوِّقين:

* يُمنح الحاصل على مرتبة الامتياز (90% فأكثر من المجموع الكلي) في كل دورة: مكافأة في صورة كتب ومراجع علمية.

* يُمنح الحاصل على نفس المرتبة في جميع المستويات (بالنظام التراكمي): إجازات فيما ينتهي للشيخ أبي حازم بالإسناد من الكتب التي تم تدريسها، ويُشهد له بالأهلية لتدريس ما درسه فقط، كما تُتاح له الفرصة لمواصلة المتابعة والتخرج في التخصص المناسب له من تخصصات الشيخ، بما يؤهله لخوض المجال الدعوي -بالصورة العامة-.  

 

** سادسا: جدول الدورات:

** المستوى الأول: مستوى المبتدئين، ويشتمل على ثلاث دورات:

* الدورة الأولى:

العقيدة والمنهج: «الأصول الثلاثة» للإمام محمد بن عبد الوهاب، «الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة» للعلامة الفوزان (الأسئلة 1-37).

الحديث: «الأربعون النووية» (الأحاديث 1-20). 

الآداب: «آداب المعلم والمتعلم» من مقدمة «المجموع» للإمام النووي (آداب المعلم) [هذا الكتاب يُوزَّع في مذكرة على الطلاب].

الفقه: «منهج السالكين» للعلامة السعدي (من الطهارة إلى الحج)، «منظومة القواعد الفقهية» للعلامة السعدي.

* الدورة الثانية:

العقيدة والمنهج: «نواقض الإسلام»، للإمام محمد بن عبد الوهاب، «الأجوبة المفيدة» للعلامة الفوزان (الأسئلة 38-70).

الحديث: «الأربعون النووية» (الأحاديث 21-42). 

الآداب: «آداب المعلم والمتعلم» (من آداب المتعلم إلى نهاية الكتاب).

الفقه: «منهج السالكين» للعلامة السعدي(من البيوع إلى العِدد)،«الأصول من علم الأصول» للعلامة ابن عثيمين (من أول الكتاب إلى الظاهر والمؤول).

* الدورة الثالثة:

العقيدة والمنهج: «أصول السنة»، للإمام أحمد بن حنبل، «الأجوبة المفيدة» للعلامة الفوزان (الأسئلة 71-116).

الحديث: «التذكرة في علوم الحديث» للعلامة ابن الملقن. 

الفقه: «منهج السالكين» للعلامة السعدي(من الأطعمة إلى آخر الكتاب)،«الأصول من علم الأصول» للعلامة ابن عثيمين (من النسخ إلى آخر الكتاب).

 

** المستوى الثاني: مستوى المتوسطين، ويشتمل على خمس دورات:

* الدورة الأولى:

العقيدة: «اعتقاد أئمة الحديث» للحافظ الإسماعيلي (من أول الكتاب إلى رؤية الله).

الحديث: «الموقظة» للحافظ الذهبي (من أول الكتاب إلى المدرج).   

الفقه: «بلوغ المرام» للحافظ ابن حجر (من الطهارة إلى الجنائز)، «منظومة القواعد والأصول» للعلامة ابن عثيمين (الأبيات 1-61)، «التحفة المرضية» للعلامة محمد علي الإثيوبي (من أول الكتاب إلى مكانة العقل عند أهل السنة).

* الدورة الثانية:

العقيدة: «اعتقاد أئمة الحديث» للحافظ الإسماعيلي (من الإيمان إلى آخر الكتاب).

الحديث: «الموقظة» للحافظ الذهبي (من ألفاظ الأداء إلى آخر الكتاب).   

الفقه: «بلوغ المرام» للحافظ ابن حجر(من الزكاة إلى الحج)، «منظومة القواعد  والأصول»  للعلامة ابن عثيمين (الأبيات 62-103)،  «التحفة المرضية» للعلامة محمد علي الإثيوبي (الأدلة المتفق عليها).

* الدورة الثالثة:

العقيدة: «شرح السنة» للإمام البربهاري (الفقرات 1-61).

الحديث: «نزهة النظر» للحافظ ابن حجر (من أول الكتاب إلى المرسل الخفي).   

الفقه: «بلوغ المرام»  للحافظ ابن حجر  ( من البيوع إلى الجنايات )، «التـحفة المـرضية» للعلامة محمد عـلي الإثيوبي (من الأدلة المختلف فيها إلى الترجيح).

* الدورة الرابعة:

العقيدة: «شرح السنة» للإمام البربهاري (الفقرات 62-120).

الحديث: «نزهة النظر» للحافظ ابن حجر (من أسباب الطعن إلى المرفوع).   

الفقه: «بلوغ المرام» للحافظ ابن حجر (من الحدود إلى الأطعمة)، «التحفة المرضية» للعلامة محمد علي الإثيوبي (من الحكم الشرعي إلى البيان).

* الدورة الخامسة:

العقيدة: «شرح السنة» للإمام البربهاري (الفقرات 121-170).

الحديث: «نزهة النظر» للحافظ ابن حجر (من تعريف الصحابي إلى نهاية الكتاب).   

الفقه: «بلوغ المرام» للحافظ ابن حجر (من الأيمان والنذور إلى نهاية الكتاب)، «التحفة المرضية» للعلامة محمد علي الإثيوبي (من الأمر إلى آخر الكتاب).

 

** المستوى الثالث: مستوى المتقدمين، ويشتمل على سبع دورات:

* الدورة الأولى:

العقيدة: «كتاب التوحيد» للإمام محمد بن عبد الوهاب (الأبواب 1-22).

الحديث: «اختصار علوم الحديث» للحافظ ابن كثير (من أول الكتاب إلى المنكَر).   

الفقه: «مختارات في الفقه المقارن» [مذكرات من وضع الشيخ أبي حازم، تُوَزَّع على الطلاب]، «القواعد والأصول الجامعة» للعلامة السعدي (القسم الأول).

* الدورة الثانية:

العقيدة: «كتاب التوحيد» للإمام محمد بن عبد الوهاب (الأبواب 23-42).

الحديث: «اختصار علوم الحديث» للحافظ ابن كثير (من الاعتبار إلى الوجادة).   

الفقه: «مختارات في الفقه المقارن»، «القواعد والأصول الجامعة» للعلامة السعدي (القسم الثاني).

* الدورة الثالثة:

العقيدة: «كتاب التوحيد» للإمام محمد بن عبد الوهاب (الأبواب 43-66).

الحديث: «اختصار علوم الحديث» للحافظ ابن كثير (من كتابة الحديث إلى المرسل الخفي).   

الفقه: «مختارات في الفقه المقارن»، مختصر «حصول المأمول» للعلامة صديق حسن خان [المختصر من وضع الشيخ أبي حازم، يُوَزَّع على الطلاب] (من أول الكتاب إلى مسائل الحروف). 

* الدورة الرابعة:

العقيدة: «كشف الشبهات» للإمام محمد بن عبد الوهاب.

الحديث: «اختصار علوم الحديث» للحافظ ابن كثير (من الصحابة إلى آخر الكتاب).   

الفقه: «مختارات في الفقه المقارن»، مختصر «حصول المأمول» للعلامة صديق حسن خان (من الأحكام إلى الإجماع).

* الدورة الخامسة:

العقيدة: «العقيدة الواسطية» لشيخ الإسلام ابن تيمية (من أول الكتاب إلى آخر الأدلة القرآنية).

الحديث: «مذكرة في التخريج ودراسة الأسانيد» [مذكرة من وضع الشيخ أبي حازم، تُوَزَّع على الطلاب].   

الفقه: «مختارات في الفقه المقارن»، مختصر «حصول المأمول» للعلامة صديق حسن خان (من الأمر إلى المجمل والمبين). 

* الدورة السادسة:

العقيدة: «العقيدة الواسطية» لشيخ الإسلام ابن تيمية (من أدلة السنة إلى رؤية الله).

الحديث: «مذكرة في التخريج ودراسة الأسانيد».   

الفقه: «مختارات في الفقه المقارن»، مختصر «حصول المأمول» للعلامة صديق حسن خان (من الظاهر والمؤول إلى الاستدلال). 

* الدورة السابعة:

العقيدة: «العقيدة الواسطية» لشيخ الإسلام ابن تيمية (من فتنة القبر إلى آخر الكتاب).

الحديث: «مذكرة في التخريج ودراسة الأسانيد».   

الفقه: «مختارات في الفقه المقارن»، مختصر «حصول المأمول» للعلامة صديق حسن خان (من الاجتهاد والتقليد إلى آخر الكتاب). 

 

** سابعا: للاستفسار:

يُرجى الاتصال على رقم الأخ أبي عثمان عاصم بن شاكر: 01119700914 (وهو مُزَوَّد بواتس أب ) فيما بين الظهر والعصر؛ وذلك للاستفسار عن أي أمر يخص البرنامج، وكذلك للتسجيل بالنسبة للمقيمين خارج القاهرة.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه، وصلَّى الله وسلَّم على نبينا محمد وآله.     

*             *             *

 

تغيير نظام المعهد والسبب في ذلك، للتفاصيل اضغط هنا

شرح نظام البرنامج العلمي، للاستماع اضغط هنا



طباعة


روابط ذات صلة

  خروج الطبعة الثانية من كتاب ( الآيات البينات في كشف حقيقة الموازنات )  
  إعلان عن الكتب الجديدة  
  ملف خاص عن رحلة العمرة  
  نظام الإجازات والتأهيل العلمي عند الشيخ (التعديل النهائي)، وفيه تنبيه مهم  
  عنوان مسجد الهدي المحمدي  
  صفحة دروس البرنامج العلمي لتدريس العلوم الشرعية  
  نظام وشروط قناة (سؤال وجواب) على التيليجرام  


قائمة الصوتيات

قائمة المصنفات

إبحث في الموقع

البحث فى

عدد الزوار

انت الزائر : 239445

تفاصيل المتواجدين

تصميم وتطويروإدارة موقع سبيل السلف ... Site By www.sabelelsalf.org