* يقول ا"/>
الدرس الأول - شرح الموطأ في الإملاء للعيوني الدرس الثاني - شرح الموطأ في الإملاء للعيوني الدرس الثالث - شرح الموطأ في الإملاء للعيوني الدرس الرابع - شرح الموطأ في الإملاء للعيوني الدرس الخامس - شرح الموطأ في الإملاء للعيوني الدرس السادس - شرح الموطأ في الإملاء للعيوني الدرس السابع - شرح الموطأ في الإملاء للعيوني الدرس الثامن - شرح الموطأ في الإملاء للعيوني الدرس التاسع - شرح الموطأ في الإملاء للعيوني الدرس العاشر وهو الأخير - شرح الموطأ في الإملاء للعيوني
إبحث في الموقع
البحث في
عدد الزوار
انت الزائر :562882
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون

ما هي صيغة التهنئة بالمولود؟ وهل صح أثر الحسن؟ وهل يسمى الله بالواهب؟

الفتوى
ما هي صيغة التهنئة بالمولود؟ وهل صح أثر الحسن؟ وهل يسمى الله بالواهب؟
4175 زائر
21/12/2013

* يقول ا

السؤال كامل
جواب السؤال

* يقول السائل:

هل يوجد دليل من السنة في التهنئة بالمولود؟ وهل أثر الحسن البصري في التهنئة يصح؟ وهل يصح إطلاق اسم الواهب على الله -عز وجل-؟


* الجواب:

لم يثبت -في حدود علمي- حديث مرفوع في صيغة معينة للتهنئة، وقد ورد حديث عند البزار فيه: «بارك الله فيه، وجعله بَرًّا تقيا»، وفي صحته نظر.

وأما أثر الحسن؛ فالمراد به: «بورك لك في الموهوب، وشكرتَ الواهب...»، ولا يصح، وقد ورد له لفظ آخر، وهو: «جعله الله مباركا على أمة محمد»، وفيه بحث لستُ متفرِّغا له الآن.

وأما «الواهب»؛ فلا أعلم دليلا على أنه من أسماء الله، وقد ثبت وصف الله بأنه يهب مَن يشاء ما شاء؛ كما في قوله: ﴿يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور﴾؛ فنلزم النص، ولا نتعدَّاه.

جواب السؤال صوتي
   طباعة